منتدي أبناء المسيرية بالسعودية

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم ويشرفنا تسجيلك بالمنتدي
منتدي أبناء المسيرية بالسعودية

رابطة أبناء منطقة المسيرية بالمنطقة الجنوبية المملكة العربية السعودية

المواضيع الأخيرة

» المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان
الثلاثاء مايو 27, 2014 5:57 pm من طرف Alsadig Altayeb

» الحرب مع جنوب السودان
الثلاثاء مايو 29, 2012 2:58 am من طرف khaledalhag

» العنقــــــريب
الجمعة فبراير 10, 2012 6:46 am من طرف ابوجدو

» الحركة الشعبيه تطلب من المسيرية الإنضمام لدولة الجنوب
السبت يوليو 09, 2011 4:34 pm من طرف عبدالفضيل

» المـرحاكــة
السبت مايو 21, 2011 5:50 pm من طرف عبدالفضيل

» الأمثال الشعبيه للمسيريه
الأربعاء أبريل 13, 2011 3:39 pm من طرف عبدالفضيل

» الحرف والنشاطات
الأربعاء أبريل 13, 2011 2:31 am من طرف زائر

» علاقة الفور و المسيرية الزرق
الإثنين أبريل 11, 2011 2:33 am من طرف مسيري

» أعلام المسيرية
الجمعة مارس 25, 2011 6:35 pm من طرف عبدالفضيل

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ الثلاثاء يونيو 04, 2013 10:57 pm


    المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    شاطر
    avatar
    عبدالفضيل
    Admin

    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011
    العمر : 35
    الموقع : خميس مشيط

    المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    مُساهمة من طرف عبدالفضيل في الثلاثاء فبراير 15, 2011 6:26 pm


    قبيلة المسيرية السودانية ذات جذور عربية رحلت من تونس واستقرت في كردفان تنتمي قبيلة المسيرية السودانية إلى جذور عربية من جهينة التي كانت تقطن المنطقة الغربية لجنوب كردفان واشتهرت برعي الابقار وقد قدموا للسودان من تونس عن طريق تشاد بحثاً عن المراعي الجيدة والمناطق الآمنة وقد ساهم اعتزازهم بأصولهم العربية في احتفاظهم بالكثير من العادات الاصيلة مثل ولعهم بالفروسية وركوب الخيل.وتنقسم قبائل المسيرية الى فصيلين: المسيرية الحمر، والمسيرية الزرق،ويضم كل فصيل عدة قبائل تتفرع بدورها إلى عشائر، وتتميز جميعها بالتجوال حيث تنطلق المسيرية مع ابقارها من شمال كردفان إلى جنوبها وبالعكس ويكون ذلك في أواخر شهر يونيو هرباً من الذياب في الجنوب وهطول الامطار بشدة، ويمكثون في الشمال حتى شهر سبتمبر وهذه الفترة يسمونها المخرف نسبة إلى فترة الخريف ويقصون فيها وقتاً ممتعاً حيث انتعاش الاسواق بالمدن القريبة مثل بابنوسه، ابو زبد، رجل الفولة، وحتى سوق مدينة الابيض وما بين شهري اكتوبر وآخر يناير تستقر مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق بالقرب من المدن والمسيرية الحمر بالقرب من مدن أخرى.الرحلة بالثيرانيستخدم المسيرية في رحلاتهم الثيران المروضة منذ الصغر والمعدة سلفاً لعملية الترحال وهي مقسمة إلى أنواع الكيلاني وهو الثور المختص بحمل العفش )اثاث البيت( وتمتطيه المرأة ،وهناك الثور الخاص بالفتاة غير المتزوجة.وفي مجتمع المسيرية تنتشر ظاهرة الحكمات، وهن شاعرات القبيله ويتمتعن بسلطة اجتماعية كبيرة لقدرتهن على تأليف وقول الشعر ، يثرن القبيلة بقصائد من الحماسة والفخر وفي المقابل يوجد الشعراء من الرجال ويعرفون بالهداي وينشد الشعر على آلة أم كيكي تشبه آلة الكمان كما يوجد شاعر الديابة ويعرف ب أم بري بري ,أما الرقص عند قبائل المسيرية فهو متنوع ويوجد منه النقارة وهي التي يرقص فيها الفتيان على شكل دائرة وتوضع آلة النقارة في منتصف حلبة الرقص التي يشارك فيها الشباب ويرتدون جلاليب قصيرة تسمى عراريق ويضعون على رؤسهم بعض الريش المثبت على الطواقي الحمراء، ويحمل كل شاب سكيناً مزيناً، وتتزين الفتيات بالحلي والحرز )السكسك( ويربطن على خصورهن العمائم، ويتكون العازفون من أربعة اشخاص الأول يضرب على النقارة والثاني على آلة التمبل، والثالث على السواق والرابع يغني.أما عن مراسم الزواج وعقد القران في قبائل المسيرية فهي تبدأ في الصباح الباكر حيث يتم الاتفاق على الزواج بمباركة جميع أفراد الاسرة من الطرفين وبعد الاتفاق على المهر والذي يسمى )عدل البنت( تبدأ عملية تجهيز مستلزمات بيت الزوجية، وفي هذه الفترة يقدم والد العريس إلى العروس هدية عبارة عن ثور، وبعد اكتمال التجهيز يتم تحديد يوم الفرح وتبدأ مراسمه باحضار الشيلة من ملابس وملايات إلى منزل العروس مصحوبة بالغناء والزغاريد، ويشترط أن يكون باب المنزل الذي سيقام به حفل الزواج باتجاه القبلة، للفأل الحسن ويبدأ العرس برقصات النقارة حتى طلوع الفجر ويستمر الاحتفال صباحاً ومساء لمدة اسبوع كامل يمكث العريس خلاله لدى أهل عروسته ثم يرحلان بعدها إلى الاقامة في منزل أهله مباشرة. تحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم وقيس عيلان وغيرها.

    ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي كوستي شرقاً على لغة الاستنطاء الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم . فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك انطيني الماعون والعرب قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً أعطي في أنطي.

    جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في مركز ام حجر بتشاد .

    نجد المسيرية وفرعيهم الحمر والزرق حيث أن الحمر عاصمتهم الكنجارا الزرق عاصمتهم السنيط ونجد المسرية وبأعداد كبيرة في أم ساق وفي حراز حمبو بتشاد وهم هناك ينقسمون الى اربعة أقسام كبيرة حيث ينقسم الزرق على علاونة وأولاد غانم وينقسم الحمر الى فلايتة وعجايرة وناظر الزرق هناك هو فضل مكاوي لونجي ومقره السنيط والحمر ناظرهم عبدالله قجة حمدته "ول حمدته" ومقره الكنجارا وهم هناك يرعون الإبل وتلأغنام والحوازمة هناك مندمغون في المسيرية كانوا مع الحمر ثم حدثت قديماً مشكلة تحول بموجبها الحوازمة الى ادارة المسيرية الزرق والمسرية بتشاد يعتبرون أغنى قبائل العرب ولهم انتشار في مناطق تشاد الشرقية والشمالية.

    المسيرية بدارفور:-

    تعتبر منطقة نتيقة ومن معالمها (جبل كرو) ويطلون عليه ابو غريرية جبل الشيخات تعتبر المقر الرئيسي للمسيرية بدارفور حيث حطوا الرحال في أيامهم الأولى هناك على سفحه الغربي وهو يعبر وقتها موقعاً استراتيجياً على جبل كرو يسهل الدفاع عنه ابان الغارات القبلية التي لا تنقطع وقتها . توجد الرسوم والآثار بجبل كرو وتقع نتيقة في وادي عريض جميل المناظر يمتد من الجنوب الى الشمال حيث ترقد مدينة نتيقة على ضفافة الشرقية وهي مدينة بناها رجال المسرية بتكاتفهم ووحدتهم الفريدة فبنوا المساجد والمدارس ودار للقضاء ودار للخدمات البيطرية ومرافق كثيرة بنتيقة والبان جديد كل هذا بنوه بالجهد الشعبي فضربوا أصدق مثال في بناء الأوطان والغيرة عليها. ثم توسعت المسيرية بعد ذلك بدارفور عبر تاريخهم بها حيث جعلوا نتيقة ملتقى لكل كياناتهم البشرية ومقراً لهم وصارت لهم طرق ومسارات . وتقع البان جديد على بعد أميال قليلة جنوب نتيقة وتعتنبر من أكبر المناطق التي يتجمع بها المسيرية وتمتاز مناطق المسيرية بوفرة موارد المياه حيث تتخللها العديد من الوديان والمياه السطحية وتمتاز بمراعيها الخصبة طوال العام ومنطقتهم ذات أرض منبسطة وسهول رعوية غنية يقصدها الرعاة من أنحاء كثيرة وتتنوع المراعي بها .

    ويبلغ تعداد المسيرية هناك أكثر من مائتي الف نسمة معظمهم رحل وبعضهم إستقر بتيقة والبان جديد وغيرها . ومن القبائل التي تعايشت وتمازجت مع المسيرية هم قبائل البرنو والفور والزغاوة والترجم والبرقد وغيرهم. [/size]

    ودالجبل

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 23/09/2011

    رد: المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    مُساهمة من طرف ودالجبل في الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:05 pm

    اريد ان اعرف ماهى اصول مسيريه جبل مون ومن اين تعلمو اللحجة التى يتحدثون بها
    avatar
    عبدالفضيل
    Admin

    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011
    العمر : 35
    الموقع : خميس مشيط

    رد: المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    مُساهمة من طرف عبدالفضيل في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:04 pm

    مرحب بك ود الجبل في منتداك ونتشرف بوجودك بيننا
    بخصوص سؤالك عن المسيرية الجبل فإنني الآن ليس لدي معلومات كافيه عنهم ولكن سوف أستعين بمن هم أصحاب المعلومات والخلفيات التاريخيه عن جميع أصول المسيرية .
    أعدك بأني سوف أرد على سؤالك بموضوع مطول .
    وشكراً ,,,,,,,,,,,,,,,,,
    avatar
    Mohamed Massiri

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/11/2013
    العمر : 49

    رد: المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    مُساهمة من طرف Mohamed Massiri في الأربعاء نوفمبر 06, 2013 8:47 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
    اريد التعرف علي جزور المسيري في جمهورية مصر العربية ولكم الشكر الجزيل 
    محمد المسيري

    Alsadig Altayeb

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 25/05/2014

    رد: المسيرية هي إحدى قبائل إقليم دارفور بالسودان

    مُساهمة من طرف Alsadig Altayeb في الثلاثاء مايو 27, 2014 5:57 pm

    التحية الصباحية لكل أصدقاء المنتدي , بالحقيقة كرستُ كل جهدي لمعرفة قبيلة المسيرية جبل الذين هم الآن يقطنون بدارفور بالتحديد منطقة جبل مون التي تقع شمال ولاية غرب دارفور الجنينة , رغم البحث لم أجد معلومة كافية وشافية لمعرفة المسيرية جبل من أين هم؟ وإلي أي الفروع ينتمون؟ وهل هنالك قبيلة عربية بهذا الاسم؟ نتمني الأفادة من المنتدي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:30 pm